فصل: إعراب الآية رقم (100):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (100):

{وَجَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ وَخَرَقُوا لَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَصِفُونَ}.
مفعولا (جعل): (شركاء الجن)، وجملة (وخلقهم) حالية من الواو في (جعلوا)، وجملة (نسبح) سبحانه المقدرة مستأنفة، وجملة (وتعالى) معطوفة على (نسبح) المقدرة، و(سبحانه) مفعول مطلق، والهاء مضاف إليه. و(ما) في (عمَّا) مصدرية.والمصدر المؤول المجرور متعلق بـ(نسبّح) المقدرة.

.إعراب الآية رقم (101):

{بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَنَّى يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَكُنْ لَهُ صَاحِبَةٌ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ}.
(بديع) خبر لمبتدأ محذوف أي: هو بديع. قوله (أنى يكون له ولد): اسم استفهام حال، وفعل مضارع ناقص، (له) متعلق بخبر (يكون)، (ولد) اسم يكون، وجملة (ولم تكن له صاحبة) حالية من الهاء في (له)، وجملة (وخلق) معطوفة على الجملة الحالية، وجملة (وهو عليم) معطوفة على جملة (خلق).

.إعراب الآية رقم (102):

{ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لا إِلَهَ إِلا هُوَ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ فَاعْبُدُوهُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ}.
(ربكم) خبر ثان، والضمير (هو) بدل من الضمير المستتر في الخبر المحذوف، وجملة التنزيه خبر ثالث للمبتدأ (ذلكم)، و(خالق) خبر رابع، وجملة (فاعبدوه) معطوفة على جملة (ذلكم الله)، وجملة (وهو على كل شيء وكيل) مستأنفة لا محل لها.

.إعراب الآية رقم (103):

{لا تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ}.
جملة (لا تدركه الأبصار) خبر ثان للضمير المنفصل (هو)، وجملة (وهو يدرك) حال من الهاء في (تدركه)، وجملة (وهو اللطيف) معطوفة على جملة (وهو يدرك).

.إعراب الآية رقم (104):

{قَدْ جَاءَكُمْ بَصَائِرُ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ أَبْصَرَ فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ عَمِيَ فَعَلَيْهَا وَمَا أَنَا عَلَيْكُمْ بِحَفِيظٍ}.
جملة (فمن أبصر) معطوفة على جملة (جاءكم) المستأنفة لا محل لها، وجملة (أبصر) في محل رفع خبر، وقوله (فلنفسه): الفاء رابطة لجواب الشرط، والجار متعلق بخبر محذوف لمبتدأ محذوف أي: فإبصاره لنفسه، وكذا قوله (فعليها) أي فعماه عليها. وجملة (وما أنا بحفيظ) معطوفة على جملة (جاءكم) لا محل لها.

.إعراب الآية رقم (105):

{وَكَذَلِكَ نُصَرِّفُ الآيَاتِ وَلِيَقُولُوا دَرَسْتَ وَلِنُبَيِّنَهُ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ}.
الواو مستأنفة، والكاف نائب مفعول مطلق أي: نُصَرِّف الآيات تصريفا مثل ذلك التصريف، والمصدر (ليقولوا) مجرور باللام متعلق بمقدر أي: ونصرفها ليقولوا، والمصدر (ولنبينه) مجرور معطوف على المصدر السابق (ليقولوا).

.إعراب الآية رقم (106):

{اتَّبِعْ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ لا إِلَهَ إِلا هُوَ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ}.
الجار (من ربك) متعلق بحال من (ما)، وجملة التنزيه معترضة بين المتعاطفين، وجملة (أعرض) معطوفة على جملة (اتبع) لا محل لها.

.إعراب الآية رقم (107):

{وَمَا جَعَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِوَكِيلٍ}.
جملة (وما جعلناك) مستأنفة، وجملة (وما أنت بوكيل) معطوفة على جملة (جعلناك)، و(ما) حجازية تعمل عمل ليس، والباء في خبرها زائدة.

.إعراب الآية رقم (108):

{وَلا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ كَذَلِكَ زَيَّنَّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ مَرْجِعُهُمْ فَيُنَبِّئُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}.
قوله (فيسبُّوا الله): منصوب بأن مضمرة بعد فاء السببية، والمصدر المؤول معطوف على مصدر متصيد من الكلام السابق، أي: لا يكن منكم سبّ لآلهتهم فسبّ منهم لله، و(عَدْوًا) نائب مفعول مطلق؛ لأن العَدْو في معنى السبِّ، والجار (بغير) متعلق بحال من الواو في (يسبُّوا)، والكاف في (كذلك) نائب مفعول مطلق أي: زينَّا تزيينا مثل ذلك التزيين، وجملة (ثم إلى ربهم مرجعهم) معطوفة على فعل مقدر أي: فعملوه ثم إلى ربهم مرجعهم، وجملة (فينبئهم) معطوفة على جملة (إلى ربهم مرجعهم) لا محل لها.

.إعراب الآية رقم (109):

{وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لَئِنْ جَاءَتْهُمْ آيَةٌ لَيُؤْمِنُنَّ بِهَا قُلْ إِنَّمَا الآيَاتُ عِنْدَ اللَّهِ وَمَا يُشْعِرُكُمْ أَنَّهَا إِذَا جَاءَتْ لا يُؤْمِنُونَ}.
(جَهْد) نائب مفعول مطلق أي: أقسموا إقسام جهد. جملة (لئن جاءتهم آية) تفسيرية للإقسام. وقوله (ليؤمنن): اللام واقعة في جواب القسم، والفعل المضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة لتوالي الأمثال، وواو الجماعة المحذوفة لالتقاء الساكنين فاعل، والنون للتوكيد، وقوله (وما يشعركم): الواو عاطفة (ما) اسم استفهام مبتدأ، وفاعل (يشعركم) ضمير مستتر تقديره هو، والكاف مفعول به، والجملة معطوفة على مقول القول، وجملة (يشعركم) خبر، والمصدر المؤول (أنها إذا جاءت) مفعول ثانٍ لـ (يشعركم)، و(إذا) ظرف محض متعلق بـ (يؤمنون)، وجملة (لا يؤمنون) خبر إنَّ.

.إعراب الآية رقم (110):

{وَنُقَلِّبُ أَفْئِدَتَهُمْ وَأَبْصَارَهُمْ كَمَا لَمْ يُؤْمِنُوا بِهِ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَنَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ}.
جملة (ونُقَلِّب) مستأنفة لا محل لها، والكاف في (كما) نائب مفعول مطلق، و(ما) مصدرية، أي: تقليبا مثل عدم إيمانهم، و(أول) ظرف زمان متعلق بـ (يؤمنوا)، وجملة (يعمهون) حال من مفعول (نذرهم).

.إعراب الآية رقم (111):

{وَلَوْ أَنَّنَا نَزَّلْنَا إِلَيْهِمُ الْمَلائِكَةَ وَكَلَّمَهُمُ الْمَوْتَى وَحَشَرْنَا عَلَيْهِمْ كُلَّ شَيْءٍ قُبُلا مَا كَانُوا لِيُؤْمِنُوا إِلا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ يَجْهَلُونَ}.
المصدر المؤول من (أنَّ) وما بعدها فاعل بـ (ثبت) مقدرا، و(قبلا) حال من (كل)، وإن كانت نكرة لإضافتها، وقد استفادت (كل) من هذه الإضافة التخصيص. واللام في (ليؤمنوا) منصوب بأَنْ مضمرة وجوبا بعد لام الجحود، وهي المسبوقة بِكَوْنٍ منفيٍّ، والمصدر المجرور متعلق بالخبر المقدر أي: مريدين للإيمان. والمصدر (أن يشاء) منصوب على الاستثناء المتصل أي: ما كانوا ليؤمنوا في كل حال إلا حال مشيئة الله، وجملة (ولكن أكثرهم يجهلون) معطوفة على المستأنفة أول الآية.

.إعراب الآية رقم (112):

{وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الإِنْسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ}.
الكاف في (كذلك) نائب مفعول مطلق أي: جعلنا جَعْلا مثل ذلك، والجارّ (لكل نبي) متعلق بحال من (عدوا)، ومفعولا جعل: (شياطين) (عدوا)، وجملة (يوحي) حال من شياطين الإنس، و(غرورا) مفعول لأجله، والجملة الشرطية معطوفة على المستأنفة (جعلنا). وجملة (فذرهم) مستأنفة، و(ما) موصول معطوف على الهاء في (ذرهم).

.إعراب الآية رقم (113):

{وَلِتَصْغَى إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ وَلِيَرْضَوْهُ وَلِيَقْتَرِفُوا مَا هُمْ مُقْتَرِفُونَ}.
قوله (ولتصغى): الواو عاطفة، واللام للتعليل، والفعل منصوب بأن مضمرة، والمصدر المؤول مجرور باللام متعلق بـ (يوحي) في الآية السابقة، وهذا المصدر معطوف على (غرورا)، أي: يوحي بعضهم إلى بعض للغرور وللصَّغْو، والمفعول لأجله الأول مستكمل لشروط النصب، وفات الثاني كونه لم يتحد فيه الفاعل، ففاعل الوحي (بعضهم)، وفاعل الصغو الأفئدة، والمصدر (ليرضوه) معطوف على المصدر السابق.

.إعراب الآية رقم (114):

{أَفَغَيْرَ اللَّهِ أَبْتَغِي حَكَمًا وَهُوَ الَّذِي أَنْزَلَ إِلَيْكُمُ الْكِتَابَ مُفَصَّلا وَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْلَمُونَ أَنَّهُ مُنَزَّلٌ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ فَلا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ}.
الهمزة للاستفهام، والفاء عطفت على مقدر أي: قل لهم: أأميل إليهم فأبتغي، (غير) مفعول مقدم لأبتغي، و(حكما) تمييز، وقوله أأميل إليهم: مقول القول لجملة مستأنفة تقديرها: قل لهم، وجملة (وهو الذي) حال من الجلالة في محل نصب، وجملة الموصول مستأنفة، وجملة (فلا تكونن) معطوفة على جملة (الذين آتيناهم يعلمون).

.إعراب الآية رقم (115):

{وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلا لا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ}.
(صدقا) مصدر في موضع الحال، والجار (لكلماته) متعلق بخبر (لا) النافية للجنس، وجملة (لا مبدِّل لكلماته) حالية من فاعل (تمت)، والرابط بين الحال وصاحبها حصل بالظاهر، والأصل: لا مبدِّل لها، وجملة (وهو السميع) مستأنفة، و(العليم) خبر ثانٍ.

.إعراب الآية رقم (116):

{إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلا الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلا يَخْرُصُونَ}.
(إن يتبعون): (إن) نافية، وفعل مضارع مرفوع، و(الظن) مفعول، والجملة مستأنفة، وجملة (يخرصون) في محل رفع خبر.

.إعراب الآية رقم (117):

{إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ مَنْ يَضِلُّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ}.
(هو) ضمير فصل لا محل له، و(أعلم) خبر إن، والموصول (مَن) مفعول به لفعل مقدر أي: يعلم مَن، وجملة (وهو أعلم) معطوفة على المستأنفة (إن ربك).

.إعراب الآية رقم (118):

{فَكُلُوا مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ إِنْ كُنْتُمْ بِآيَاتِهِ مُؤْمِنِينَ}.
جملة (فكلوا) مستأنفة، وجملة (إن كنتم) مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله.

.إعراب الآية رقم (119):

{وَمَا لَكُمْ أَلا تَأْكُلُوا مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ وَإِنَّ كَثِيرًا لَيُضِلُّونَ بِأَهْوَائِهِمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِالْمُعْتَدِينَ}.
قوله (وما لكم): الواو عاطفة، (ما) اسم استفهام مبتدأ، والجارّ متعلق بالخبر، والمصدر (ألا تأكلوا) منصوب على نزع الخافض (في) أي: أيُّ شيء استقر في منع الأكل؟ وجملة (وقد فصَّل لكم) حالية من الواو في (تأكلوا)، و(ما) في قوله (اضطررتم) موصول مستثنى في محل نصب، وجملة (وإن كثيرا ليضلون) مستأنفة، والجار (بغير) متعلق بحال من الواو في (يضلون)، وجملة (إن ربك هو أعلم) مستأنفة، وجملة (هو أعلم) خبر (إن).

.إعراب الآية رقم (120):

{إِنَّ الَّذِينَ يَكْسِبُونَ الإِثْمَ سَيُجْزَوْنَ}.
جملة (إن الذين يكسبون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (121):

{وَلا تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَإِنَّهُ لَفِسْقٌ وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُمْ وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ}.
جملة (وإنه لفسق) معطوفة على جملة (لا تأكلوا) لا محل لها، ويصح عطف الخبر على الإنشاء، واللام في (ليوحون) المزحلقة، وجملة (وإن أطعتموهم) معطوفة على جملة (إن الشياطين ليوحون)، وجملة (إنكم لمشركون) جواب قسم مقدر على تقدير (إنْ) بـ (لئن)، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه جواب القسم، فحذف اللام الموطئة لجواب القسم.

.إعراب الآية رقم (122):

{أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَنْ مَثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِنْهَا كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}.
الهمزة للاستفهام، والواو مستأنفة، (مَن) موصول مبتدأ، والجار (كمن) متعلق بخبر (مَن) أي: كائن كمَن، وجملة (ليس بخارج) حال من الموصول (مَن)، وجملة (زُيِّن) مستأنفة، والكاف نائب مفعول مطلق أي: زُيِّن للكافرين تزيينا مثل ذلك التزيين، والإشارة مضاف إليه.

.إعراب الآية رقم (123):

{وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ أَكَابِرَ مُجْرِمِيهَا لِيَمْكُرُوا فِيهَا وَمَا يَمْكُرُونَ إِلا بِأَنْفُسِهِمْ وَمَا يَشْعُرُونَ}.
(أكابر) مفعول أول لـ (جعلنا)، والجارّ (في كل قرية) متعلق بالمفعول الثاني، وجملة (وما يمكرون) حالية من الواو في (يمكروا)، وجملة (وما يشعرون) حالية من فاعل (يمكرون).